مرة واحد صالح " يفوز بالمركز الأول في مسابقة Cairo show  للنصوص المسرحية

محمود صلاح



مرة واحد صالح " يفوز بالمركز الأول في مسابقة Cairo show  للنصوص المسرحية


كايرو شو


أعلنت "Cairo show  " اليوم نتائج أولى مسابقاتها لأفضل نص مسرحي ،وهي المسابقة التي نفست على جوائزها عشرة نصوص وصلت إلي القائمة القصيرة من أصل 104 نصاً تقدمت للمسابقة . 
وقد أنهت لجنة تحكيم المسابقة اعمالها بعد مناقشة مستفيضة حول النصوص المتنافسة أسفرت عن فوز النص المسرحي "مرة واحد صالح " للكاتب أكرم مصطفى بالجائزة الأولى وقيمتها 75 ألف جنيه ، والنص المسرحي "ع الهوا " للكاتب أحمد الملواني بالجائزة الثانية وقيمتها 50 ألف جنيه ،بينما فاز بالمركز الثالث مناصفة نصيّْ "بيت العز " للكاتب أسامة محمد و "أربعين على كام " للكاتب سامح عثمان وجائزته 40 ألف جنيه . 
والمعروف أن لجنة التحكيم تشكلت من الناقدة الكبيرة عبلة الرويني والمخرج الكبير عصام السيد والكاتب والشاعر والسيناريست الكبير د. مدحت العدل والناقد والسيناريست د. حاتم حافظ الأستاذ بأكاديمية الفنون والصحفي والإعلامي محمد هاني الشريك المؤسس في " Cairo show" والذي شارك كمقرر ايضاً في أعمال لجنة القراءة لاختيار القائمة القصيرة والتي تشكلت من مبدعي "Cairo show  " المخرجين تامر كرم ومحمد الصغير ومحمد الرخ والكاتبة والمخرجة مروة رضوان . 
وقد أرفقت لجنة التحكيم مع النتيجة "وثيقة لجنة التحكيم للدورة الأولى " والتي جاء نصها : 
«تثمن لجنة التحكيم إقدام Cairo show  على تنظيم مسابقة للنصوص المسرحية وتعتبر ذلك دوراً مهماً في واقع حركة مسرحية أحوج ما تكون إلي اكتشاف مواهب جديدة في الكتابة وتشجيع المؤلفين الشبان وإعطائهم حافزاً للإقبال علي التأليف للمسرح وتطوير أدواتهم بالممارسة والتقييم المستمر ،خاصة وأن اللجنة لمست وجود دوافع جادة في الاتجاه للكتابة المسرحية أكدها عدد النصوص المتقدمة للمسابقة والذي تجاوز مائة نص وهو ما يعطي أملاً كبيراً . 
وتؤكد اللجنة أنها في إطار تقييمها لنصوص القائمة القصيرة التي تنافست على الجوائز قد راعت الهدف الرئيسي للمسابقة وهو اكتشاف مواهب شابة ودعم مؤلفين جدد ، وهي وإن كانت قد وجدت نفسها أمام نصوص تنم عن مواهب مبشرة لا شك في ذلك إلا انها تحتاج إلي تطوير علي مستويات عدة بعضها يتعلق بأصالة الفكرة والبعض الآخر بالقدرة علي الجرأة الفنية والاشتباك أكثر مع الواقع دون الاستغراق في الحوارات الذهنية والرؤى الفلسفية . 
وفي الوقت نفسه تنوه اللجنة إلى أن كل النصوص التي وصلت الي القائمة القصيرة أمتلك مؤلفوها لغة حوار مسرحي جيدة ومتماسكة تبشر بإمكانية وصول مبدعيها الي مستوى أكثر نضجاً وإبداعاً وهو ما يشجع اللجنة على أن توصي Cairo show  بتبني مشروع لتطوير النصوص يحتضن جميع المواهب المبشرة ممن تقدموا للمسابقة وغيرهم كخطوة مهمة سيكون لها نتائج ايجابية في ظهور جيل جديد واعد ومختلف من كتاب المسرح .»



أقرأ أيضا

البلد

أخبار طيبة من مصر والسعودية

الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن ومبعوث السلام الأميركي جاريد كوشنر يزور القاهرة أن مصر تؤيد قيام دولة فلسطينية مستقلة. كوشنر كان في المنطقة طلباً لتأييد خطة إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل...
يرحمكم الله

الحكمة بين السُّنة النبوية والفهم القرآني

شغلنا فقهاء الأمة وعلماؤها بالقول إن الله ذكر السُّنة النبوية الشريفة في آيات القرآن الكريم؛ ولكنهم لم يجدوا ذلك بصورة صريحة، فاعتبروا أن مصطلح "الحكمة" الوارد في القرآن يعني أنه "السُّنة النبوية"...
البلد

تركيا ورسوخ ثقافة عدوانية

تمثل تركيا تاريخياً، نموذجاً للسياسات العدوانية، بل كانت التعبير عن تلك السياسات في العقلين الغربي والعربي على السواء. وفي الوقت الراهن تواصل تركيا سياسات عدوانية في ثلاث جبهات رئيسة: في سورية وليبيا وشرق المتوسط
البلد

نقوش على الحجر.. عبقرية رضا عبد السلام وأسرته

جاءني صوته عبر التليفون طيبَا نديًّا وقويًّا في آن.. صوت مدرَّب على أن لا يزيد ولا ينقص، صوت مؤكد ولكن في مرونة، صوت يحمل مشاعر ودودة وكأنني أعرفه من سنين.. قال بعد أن ألقى التحية: "أنا رضا عبد السلام من إذاعة القرآن الكريم، أريد أن أجري معك حوارًا في برنامج (سيرة ومسيرة)"
البلد

البرهامى خطر .. لماذا سمحت «الأوقاف» بعودته؟!

جهاد القتال يبدأ بفتوى، التفجير والتفخيخ وإراقة الدماء لا تبدأ بالسلاح، حرق الكنائس وهدمها والتجمهر لإغلاقها بدأت بفتوى، والكراهية المحفورة للآخر الدينى وتكفيره يبدآن بفتوى.. وعلى الرغم من ذلك نجد قرارات بعودة أئمة الفتنة...