سبعة عشر مِن الفنانين التشكيليين يرسمون رواية الشمندر للروائي خالد الخميسي

محمود صلاح



سبعة عشر مِن الفنانين التشكيليين يرسمون رواية الشمندر للروائي خالد الخميسي


خالد الخميسي


كتب شهاب الشمندر سيرته عبر لوحاته التشكيلية. كل فصل لوحة وكل لوحة لحظة فارقة في أيام حياته. وصف الشمندر لوحاته بحروف ملونة. بعد صدور الرواية وفي حديث دار بين القائمين عن مساحة شلتر للفنون بالإسكندرية والروائي خالد الخميسي، تساءلوا: متى سوف نرى لوحات روايات الشمندر في معرض تشكيليّ؟ كيف نحوّل اللوحات من حروف إلى "بالتة ألوان"؟ وتم إطلاق فعالية "الشمندر" لترجمة رواية الشمندر بصرياً في لوحات تشكيلية. 
قام شلتر بدعوة الفنانين التشكيليين للمشاركة في ورشة عمل جماعية، بحضور خالد الخميسي. تُتوج الفعالية في ختامها بعرض اللوحات المُنجَزة على لجنة فنّية تنتقي عدداً منها، ويفرد لها شلتر معرضاً يبدأ في 24 فبراير وينتهي 1 مارس ٢٠٢٠. 


الهدف من المبادرة هو إيجاد فرص إبداعية للفنانين الموهوبين، في إطار تشاركي مع الروائي خالد الخميسي، وإتاحة فرصة للعرض بمساحة شلتر، وخلق لُغة حوار معاصرة تناقش العمل الأدبي وكيف تمت عملية ترجمته لشكل بصريّ.
تم طرح دعوة عامة للمشاركة وتقدّم بالفعل 45 فنان/فنانة من مصر، تم قبول 14 منهم للعمل في ورشة جماعية لإنتاج اللوحات، تتخللها ورشة قراءة مع الروائي ومحاورته حول بعض الأفكار الأدبية وكيف تمت صياغتها بصرياً. يفتح المعرض أبوابه للجمهور يوم ٢٤ فبراير في تمام الساعة ٧ مسائاً ليضم حوار مع الكاتب وقراءة لبعض لوحات الرواية ثم منقاش مع الفنانين عن التجربة. سيستمر المعرض لتاريخ ١ مارس ٢٠٢٠ بقاعة شيلتر للفنون ب ٥٢ شارع فؤاد الإسكندرية.

عن المُلتحقين

مصطفى عاطف،     23 سنة ، المنصورة

زياد فاوي،            21 سنة، الإسكندرية

زياد فايد،              23 سنة، الإسكندرية

أحمد يسري،          26 سنة الإسكندرية

إسراء المصري،     22 سنة الإسكندرية

خشوع الجوهري،    24 سنة الإسكندرية

إيناس رزق،           24 سنة الإسكندرية

محمد جمال بسيوني، 26 سنة الإسكندرية

رنا حمدان،            23 سنة الإسكندرية

محمد عبد المحسن،  23 سنة الإسكندرية

شاهندة فوزي،        20 سنة الإسكندرية

أحمد سمرا،           41 سنة الإسكندرية

رانيا أبو العزم،       35 سنة القاهرة

أنوار مكرم،           47 سنة القاهرة


 
شلتر للفنون مساحة  طوّرتها شركة سيجما للاستثمارات العقارية  مصر لتعزيز المشهد الإبداعي في الإسكندرية، وتقديم الدعم للفنانين الشباب من خلال إتاحة مساحة ديناميكية للفنون الأدائية والبصرية المعاصرة و الآدب، يصاحبها برنامج تفاعلي يخاطب جمهورًا عريضًا.
ويقع شلتر في واحد من أكثر المباني التراثية أناقة في الإسكندرية. حيث بنى المعماري اليوناني ب. جريباري هذا المبنى عام ١٩٢٨ في شارع فؤاد، وهو أحد أقدم الشوارع في الإسكندرية. جاء شيلتر تتويجًا لجهود ترميم قبو قديم مُتهالك استُخدم كمخبأ أيام الحرب العالمية الثانية، وبالتالي إعادة توظيف المكان ليتحول إلى مساحة فنية جاهزة لاستضافة معارض للفنون البصرية وعروض موسيقية وورش عمل ومحاضرات يُلقيها الفنانون على الجمهور.



أقرأ أيضا